النشأة والتطور:

أنشئت جامعة وادي النيل في إطار ثورة التعليم العالي في 14 يونيو 1990م، وتقع الجامعة في شمال جمهورية السودان بولاية نهر النيل، وتبعد حوالي 330 كلم شمال العاصمة الخرطوم عند ملتقى نهر عطبرة بنهر النيل. تنتشر كليات الجامعة ومراكزها البحثية ووحداتها المتخصصة ومراكز تنمية المجتمع في محليات الولاية في الدامر وعطبرة وبربر وابوحمد والبحيرة، وتعتبر كلية الهندسة والتقنية التي أسست في العام 1971م وكلية التربية التي أنشئت في العام 1984م هما النواة الأساسية للجامعة. وظلت الجامعة ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن في تطور مستمر حتى وصلت في العام 2019م إلى أربعة عشر كلية وأربعة مراكز بحثية ومركز للتدريب وبناء القدرات ومركز تقانة المعلومات إضافة إلى ثلاث عمادات مركزية وثلاث وحدات علمية وعدد مقدر من الوحدات والإدارات المساعدة.

تعتبر جامعة وادي النيل من مؤسسات التعليم العالي الحكومية في السودان التي تساهم بفعالية في تنمية وتطوير المجتمع وتقود حركة التغيير. وتأخذ الجامعة اعتباريتها من كونها جامعة حكومية قومية نالت عضوية اتحاد الجامعات السودانية – اتحاد جامعات العالم الإسلامي – اتحاد الجامعات العربية – اتحاد الجامعات الإفريقية – اتحاد الجامعات العالمية – اتحاد الجامعات الأوربية العربية، وغيرها.

كذلك تعتبر جامعة وادي النيل عبر كلياتها في التخصصات المختلفة عضواً فاعلاًفي بعض الروابط والجمعيات العلمية المتخصصة مثل: جمعية كليات الطب العربية، جمعية كليات التربية العربية، جمعية كليات الهندسة العربية، جمعية كليات الآداب العربية، جمعية كليات الزراعة العربية، جمعية كليات الشريعة والقانون العربية، الشبكة العربية للتعليم المفتوح، جمعية كليات علوم الحاسوب العربية، جمعية كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية العربية، ومجلس الدراسات العليا والبحث العلمي العربي، ومجلس تدريب طلاب الجامعات العربية، وجمعية كليات تنمية المجتمع السودانية.

النظرة المستقبلية:

امتلكت الجامعة قطعة أرض في الجزء الشرقي من مدينة عطبرة تبلغ مساحتها 2000000 م.م. وتم تسجيلها باسم الجامعة لدى جهات الاختصاص واكتمل تسويرها. وتخطط الجامعة لإنشاء مدينة جامعية كاملة على تلك المساحة. وقد وضع التصور والخطط والدراسات اللازمة لقيام هذه المدينة بالمواصفات العالمية من مبانٍ إدارية وكليات ومراكز ووحدات ومساكن أساتذة مع توفير الخدمات الطبية والعلاجية والاجتماعية وكل المستلزمات ومساكن للطلاب بكل توابعها وهي تسعى لتحريك الجهود مع الجهات المختصة للشروع في تنفيذ هذا المشروع العملاق.


نظام الدراسة:

تطبق الجامعة النظام الفصلي السنوي ومدة الفصل الدراسي في المتوسط 16 أسبوع وتكون الدراسة من فصلين دراسيين .

الرؤية، الرسالة ،الاهداف

المجالس واللجان

عضويات الجامعة